جاري تحميل ... المشرق بوست

إعلان الرئيسية

أخبار

إعلان في أعلي التدوينة

أخبارالعالم العربيتركيا

لماذا سمحت روسيا للأسد بزيارة حلب؟


وصف "يحيى العريضي" المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية، مسار "اللجنة الدستورية" بأنها "عملية عبثية ساقطة"، لافتا إلى الرسائل التي أراد الروس إيصالها من خلال السماح لرأس النظام السوري "بشار الأسد" بزيارة حلب.


كلام "العريضي" جاء في منشور على حسابه في "فيسبوك" رصدته منصة "المشرق بوست".


وقال "العريضي" إنه "عندما يسمح الروسي للأسد بزيارة حلب، فهو يستفز الأتراك،ويضغط عليهم لغاية؛وعندما يعلّق الروسي اجتماع (الدستورية) فإنه يقول للأمريكيين: إن الشأن السوري بيده؛ وعندما لا يكون السوريون في الحسبان، فاعلم أن السبب ليس في وقاحة وإجرام المستعمر والمستبد والمغتصب؛ فهذا معروف وموثَّق؛ ولكن المصيبة بتعلُّق البعض بعملية عبثية ساقطة، لأسباب لم تعد تقنع أحدا، بل مشبوهة".

وختم قائلاً "من يهن، يسهل الهوان عليه".

اقرأ أيضاً...

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، السبت، عن عدم انعقاد الجولة التاسعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في موعدها المقرر سلفا بجينيف.

جاء ذلك في بيان أصدره مكتب المبعوث الأممي، وصل الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان: "يأسف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا لأن عقد الدورة التاسعة للهيئة الصغيرة للجنة الدستورية التي يقودها ويملكها السوريون، بتسهيل من جانب الأمم المتحدة، في جنيف في الفترة من 25 إلى 29 يوليو / تموز 2022 لم يعد ممكناً ".

وأضاف: "تم إرسال خطابات إلى أعضاء الهيئة المصغرة لإبلاغهم بذلك".

وكان بيدرسون أبلغ مجلس الأمن الدولي، في 30 يونيو/حزيران الماضي عن بدء التحضيرات لعقد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية بجينيف في 25 يوليو 2022.

وأكد المبعوث الخاص في بيانه على "أهمية قيام جميع الأطراف المعنية في هذا الصراع بحماية العملية السياسية من خلافاتهم في أماكن أخرى من العالم، ويشجعهم على الانخراط في دبلوماسية بناءة حول سوريا".

كما أكد بيدرسون على "مواصلة التشاور مع الجميع".

واختتمت في جينيف في 3 يونيو الماضي الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية التي استغرقت أعمالها 5 أيام.

وأعلن المبعوث الأممي في ختامها أن عمل اللجنة يجري ببطء، داعيا جميع الأفراد إلى العمل من أجل التوصل إلى حلول وسط بشأن القضايا المطروحة.

وجاء قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات مؤتمر الحوار السوري، الذي انعقد بمدينة سوتشي الروسية في 30 و31 يناير/كانون الثاني 2018، برعاية وضمان كلّ من تركيا وروسيا وإيران.

وتتكون اللجنة الدستورية المصغرة من 45 شخصا، 15 يمثلون النظام السوري و15 المعارضة و15 منظمات المجتمع المدني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *