جاري تحميل ... المشرق بوست

إعلان الرئيسية

أخبار

إعلان في أعلي التدوينة

أخبارتركياسياحة وثقافة

"أورتاكوي".. عروس مضيق البوسفور في إسطنبول

إعداد وكاميرا فيديو 
وائل العلي/إسطنبول

منطقة أورتاكوي تقع في بشكتاش على الطرف الاوروبي لمضيق البوسفور في مدينة إسطنبول أطلق عليها منذ القدم لقب “منتجع السلاطين” والمقصود هنا السلاطين العثمانيين.


حي أورتاكوي Ortaköy هي عبارة عن حي رومانسي ساحر وصغير في إسطنبول بشقها الأوروبي ويمتد على ضفاف مضيق البوسفور، ويضم الكثير من المتاجر والمطاعم ولكن زوّار الحي يفضلون شراء المأكولات الخفيفة وتناولها في جنبات أورتاكوي مع الاستمتاع بمشاهد جميلة على البوسفور الذي يتم إضاءته بألوان مُختلفة ليلاً.


ويُصنف أورتاكوي كواحد من أجمل الأحياء التابعة لقضاء بشكتاش وهي اسمه باللغة العربية "القرية الوسطى" لأن موقعه يتوسط مضيق البوسفور، وهو من الأماكن المشهورة لمن يرغب بتناول "Kumpir" وهي عبارة عن بطاطس مُصنعة على الطريقة التركية، عدا عن تقديم الحي لفطائر متنوعة.

وفي فصل الصيف تغزو حي أورتاكوي الحفلات الموسيقية صغيرة الحجم بأسلوب عروض الشوارع، وفي عطلة نهاية الأسبوع هُناك سوق مفتوح لتقديم مختلف أنواع المنتجات الغذائية والهدايا والمستلزمات المنزلية، بالإضافة لتوفر قوارب للقيام بجولات قصيرة في مضيق البوسفور.


معالم سياحية في حي أورتاكوي بإسطنبول الأوروبية:
مسجد أورتاكوي:
تم بناء هذا المسجد في القرن الثامن عشر ويحظى بإطلالة مُبهرة على مضيق البوسفور ويرتاده الكثيرون إما للصلاة فيه أو لالتقاط الصور لهيبة المسجد الساحرة، شيّد بأمر من السلطان العثماني عبد المجيد في العام 1853 ويتميز بجمال زخارفه وبتائه الذي يعكس تطور فن العمارة في ذلك العصر.

حمام أورتاكوي:
يعتبر من أقدم المباني في حي أورتاكوي بناه المُهندس المعماري العثماني الشهير سنان في العام 1556.

قصر تشيراغان:
بني في العام 1863 بأمر من السلطان العثماني عبد الحميد ويعتبر من أبرز معالم أورتاكوي.

أسواق أورتاكوي:
لا تقتصر عوامل الجذب على الأماكن التاريخية فقط بل يتميز أيضاً الحي بضمه مراكز تجارية تعكس الوجه العصري الآخر لهذا الحي العريق، وسيجد الزائر جميع احتياجاته وخاصةً في بازار أورتاكوي الذي يعرض مُختلف أنواع الحاجيات فضلاً عن التحف والهدايا التذكارية.

مطاعم أورتاكوي:
تحتضن ساحة أروتاكوي العديد من المطاعم والمقاهي المميزة التي توفر أشهر الأطباق والمشروبات المُختلفات في أجواءٍ مليئة بالمتعة والاسترخاء، وتتوزع على ساحل أورتاكوي الكثير من الأكشاك التي تبيع حلوى الوافل وبطاطا الكوبير التي يشتهر بها حي أورتاكوي وهي عبارة عن بطاطا مشوية مع الجبن والزبدة ويوضع فوقها سلطات متنوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *