جاري تحميل ... المشرق بوست

إعلان الرئيسية

أخبار

إعلان في أعلي التدوينة

أخبارالعالم العربيدولي

الائتلاف السوري: لا عودة للسوريين ما دام النظام وأجهزته الأمنية قائما

 


أكد الائتلاف الوطني السوري، اليوم الأربعاء، أنه ليس هناك أي ضمانات للسوريين بالعودة إلى بلدهم ما دام "نظام الأسد وأجهزته الأمنية قائمة".


جاء ذلك في بيان أصدره الائتلاف تعقيبًا على بيان "منظمة العفو الدولية" بعنوان "أنت ذاهب ‘إلى موتك".

وذكر الائتلاف في بيانه الذي وصلت نسخة منه إلى "المشرق بوست":

  • كشف تفاصيل التقرير الرهيب الصادر عن منظمة العفو الدولية جانباً صغيراً من الأهوال التي يتعرض لها المهجّرون السوريون الذين يعودون أو يجبرون على العودة إلى مناطق النظام.
  • تؤكد الشهادات التي وثّقها التقرير ما شدّد وأكد عليه الائتلاف الوطني والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بمخاطر إعادة المهجّرين السوريين قسراً إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سورية.
  • التقرير هو مناسبة للتأكيد مجدداً على مسؤولية المجتمع الدولي والدول الفاعلة تجاه احترام الاتفاقات الدولية المتعلقة باللاجئين، ومنع إعادة أي لاجئ أو مهجّر سوري إلى مناطق سيطرة النظام، بأي شكل من الأشكال، وتحت أي ذريعة من الذرائع.
  • ليست هناك أي ضمانات سواء للمدنيين أو لغيرهم، وسواء كانوا نشطاء أم مجرد لاجئين هاربين من الموت، ما دام نظام الأسد قائماً، وما دامت أجهزته الأمنية مستمرة في ممارسة دورها الإرهابي الإجرامي.
  • النزعة الإجرامية الإرهابية التي عششت طوال سنوات في سلوكيات عناصر النظام وقياداته ما تزال متعطشة لمزيد من القتل وارتكاب الانتهاكات البشعة لحقوق الإنسان. لقد وثّق التقرير الجديد مجموعة من الانتهاكات المروعة التي ارتكبها ضباط مخابرات النظام، بما فيها التعذيب والاغتصاب والابتزاز، إضافة إلى حالات لأشخاص لقوا حتفهم أثناء الاعتقال، في ما لا يزال مصير 17 آخرين مجهولاً.
  • الخلاصات المؤكدة تشير إلى أن أعمال التعذيب والإخفاء القسري والاعتقالات التعسفية أو غير القانونية، ما تزال متفشية في مناطق سيطرة النظام مثلما كانت في أي وقت مضى، وأن أية قيود أو ضغوط تمارس اليوم على المهجّرين السوريين في أي مكان في العالم لحملهم على العودة إلى جحيم النظام تمثل مخاطرة جسيمة بحياتهم وتلعب دوراً مباشراً فيما قد يتعرضون له من انتهاكات في حال إجبارهم أو الضغط عليهم بأي شكل من الأشكال للعودة.
وأمس الثلاثاء، قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن قوات الأمن السورية قد أخضعت مواطنين سوريين ممن عادوا إلى وطنهم بعد طلبهم اللجوء في الخارج للاعتقال والإخفاء والتعذيب، بما في ذلك أعمال العنف الجنسي. جاء ذلك في تقرير جديد أصدرته المنظمة بعنوان "أنت ذاهب إلى الموت"، وثَّقت فيه مجموعة من الانتهاكات المروّعة التي ارتكبها ضباط المخابرات السورية بحق 66 من العائدين، من بينهم 13 طفلاً. وكان من بين هذه الانتهاكات، التي وثقتها منظمة العفو الدولية خمس حالات لأشخاص لقوا حتفهم في الحجز إثر عودتهم إلى سوريا، في حين لا يزال مصير 17 ممن تم إخفاؤهم قسراً طي المجهول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *